هندسة الإتصالات / التضمين Modulation

في تصنيف هندسة الاتصالات أردت أن أتحدث بشكل موجز عن مجال تخصصي الدراسي من باب نشر العلم والمعرفة، حيث أنني سأتحدث عن عدة مواضيع في مجال التخصص وأحاول أن أجمع من عدة مصادر وأوجزها في تدوينات تتناول موضوع معين تحت مظلة هندسة الاتصالات ولعلنا نستفتح هذه السلسة بشرح ماهية التضمين.

التضمين Modulation

في الإلكترونيات و الاتصالات هو عملية تراكب موجتين كهربائيتين أحدهما الموجة الحاملة وتكون ذات تردد عالي، والموجة المحمولة ذات تردد منخفض. مثال على ذلك البث في الراديو: ترسل محطة الإذاعة صوت المذيع كموجة ذات تردد منخفض راكبة على موجة كهرومغناطيسية ذات تردد عالي. ويستقبلهما جهاز الراديو وبه دوائر إلكترونية خاصة تفك الموجتين عن بعضهما البعض، وتكبر الموجة المحمولة كهربائيا وتوصلها بمكبر الصوت فنسمع المذيع من جهاز الراديو. التضمين أو التراكب يتم بين الموجة الحاملة “ذات تردد عالي”، و موجة “محمولة” يقال لها الإشارة المعدلة وهي تحمل المعلومات المراد نقلها.

 

فك التضمين: هي العملية العكسية حيث تستخرج الإشارة المعدلة من الموجة الحاملة. الجهاز الملائم لذلك يدعى مُزيل التضمين. الجهاز الذي يصلح للتضمين ولإزالة التعديل يقال له “المودم”.

تعتبر عملية تضمين الإشارة من أهم العمليات في تقنية الاتصالات لقدرتها على استيعاب ترددات عالية جدا. وتستعمل تقنية التضمين في عدة أنظمة مثل الجي أس أم، البلوتوث، التلفزيون، الراديو الجي بي أس وغيرها من الأنظمة.

التضمين التماثلي Analog Modulation

يعتبر التضمين التماثلي أساس عمليات التضمين ويطلق عليه أيضا تضمين للتبسيط. توجد ثلاث تقنيات رئيسية في التضمين التماثلي تضمين الاتساع أو السعة، تضمين التردد وتضمين الطور.

تضمين السعة Amplitude Modulation AM

في هذه التقنية يتم تغيير قيمة إشارة التردد الحامل كدالة خطية مع قيمة الإشارة المرسلة “الأساسية” وتتميز بسهولة تصميمها وسهولة فك التضمين. لكن تضمين الاتساع يجعل الإشارة عرضة للضوضاء بشكل عالي وأحيانا تفقد إذا لم تكن إشارة الإرسال قوية بشكل كاف.

تضمين التردد Frequency Modulation  FM

يتميز هذا التضمين بعزله للضوضاء حيث أن التغير يكون في تردد الإشارة الحاملة نفسه كدالة خطية مع قيمة الإشارة المرسلة. ومع ذلك فهو يستهلك نطاق عريض أكبر بكثير من تقنية التضمين المطالي كما أن أجهزة التضمين وفك التضمين معقدة نسبيا.

تضمين الطور Phase Modulation PM

في هذا النوع من التضمين تتغير زاوية أو طور إشارة التردد الحامل خطيا مع قيمة الإشارة الأساسية. مع أن هذه التقنية تحمل مزايا التضمين الترددي في نطاق عريض أقل من سابقتها إلا أن المشكلة تكمن في تعقيد الأجهزة في كل من التضمين وفك التضمين مما يحد من تطبيقاتها.

التضمين الرقمي Digital Modulation

ال Modulation Digital بعكس الإرسال الرقمي كما في الشبكات المحلية السلكية بحيث ترسل المعلومات الرقمية في حالتها الرقمية فإن الإرسال اللاسلكي لا يمكن إرسال المعلومات ارسالا رقمياً لذا فلا بد من تحويلها إلى إشارات تماثلية عبر إحدى طرق التعديل الأساسية التالية:

تعديل لإزاحة السعة  amplitude-shift keying ASK .

تعتبر طريقة تضمين الإزاحة الإتساعي من أبسط طرق التعديل الرقمي حيث يتم تمثيل المعلومات الرقمية الثنائية 0 و 1 بسعتين مختلفتين. وكما نرى في الصورة فقد تم تمثيل حالة 0 بسعة تساوي صفراً وتم تمثيل حالة 1 بسعة تساوي a .ولهذا النوع من التعديل بعض العيوب لحساسيته لأخطاء الإرسال كالتداخلات والضوضاء noise وتشتت الإشارة بتعدد المسارات لذا فإنه لا يمكن ضمان صحة الإشارة في حالة الإرسال اللاسلكي بوجود مثل هذه الأخطاء.

تعديل لإزاحة التردد frequency-shift keying FSK .

تعتبر طريقة تضمين الإزاحة الترددي FSK واحدة من طرق التعديل الرقمي المستخدمة بكثرة. في هذه الطريقة يتم تمثيل المعلومات الرقمية الثنائية 0 و 1 بإشارة ثابتة السعة ويتم تغيير التردد لكل حالة. وكما في الصورة فقد تم تمثيل حالة 1 بتردد f1 وحالة الصفر بتردد f2 .وهذا النوع من التعديل يعتبر اقل حساسية لأخطاء الإرسال من تداخلات وضوضاء وتشتت الإشارة بتعدد المسارات.

تعديل لإزاحة الطور phase-shift keying PSK .

في هذا النوع من التعديل يحدث تغيير في زاوية الطور بمقدار 180 °عند كل تغيير للمعلومات الرقمية من 0 إلى 1 أو العكس مع تثبيت قيمة السعة والتردد. وهذا النوع من التردد اقل حساسية لأخطاء الارسال من تداخلات وضوضاء وتشتت الإشارة بتعدد المسارات مقارنةً بالنوعين السابقين ولكن دوائر الإرسال والإستقبال فيه أكثر تعقيداً.

في حالة تعديل الحامل باستخدام بت واحدة من إشارة المدخل يعدل الطور بمقدار 180 °وتكون السرعة 1200 بت\ثانية.

في حالة تعديل الحامل باستخدام 2 بت من إشارة المدخل يعدل الطور بمقدار 00 °وتكون السرعة2400 بت\ثانية.

في حالة تعديل الحامل باستخدام 3 بت من إشارة المدخل يعدل الطور بمقدار 00 °وتكون السرعة4800 بت\ثانية.

في حالة تعديل الحامل باستخدام 4 بت من إشارة المدخل يعدل الطور بمقدار 44 °وتكون السرعة0000 بت\ثانية.

في حالة تعديل الحامل باستخدام 0 بت من إشارة المدخل يعدل الطور بمقدار 44 °وتكون السرع28800 بت\ثانية.

في حالة تعديل الحامل باستخدام 8 بت من إشارة المدخل يعدل الطور بمقدار 30 °وتكون السرعة40000 بت\ثانية.

تعديل لإزاحة الدنيا و الإزاحة الدنيا الجاوسي GMSK.

ومن طرق التعديل المتبعة في نظم الاتصاالت اللاسلكية الحديثة طريقة التعديل الإزاحة الدنيا MSK وهي طريقة مطورة عن تعديل اإلزاحة الترددي FSK مع التقليل من التغيير المفاجئ للتردد والشكل.

في هذه الطريقة تفصل المعلومات الرقمية إلى معلومات -بتات- زوجية وأخرى فردية وتتم مضاعفة الفترة الزمنية لكل معلومة رقمية. ويستخدم قيمتان تردديتان ويتم اختيار أحد الترددين حسب ما يلي:

إذا كان كل من المعلومة الزوجية والفردية في حالة 0 يتم استخدام التردد العالي f2 ومع عكس الموجة(تغيير في زاوية الطور بمقدار 180°).

إذا كانت المعلومة الزوجية في حالة 1 والمعلومة الفردية في حالة 0 يتم استخدام التردد المنخفض f2 ومع عكس الموجة (تغيير في زاوية الطور بمقدار 180°).

إذا كانت المعلومة الزوجية في حالة 0 والمعلومة الفردية في حالة 1 يتم استخدام التردد المنخفض f2 دون تغيير زاوية الطور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.